معظمهم من المغرب.. ارتفاع كبير بأعداد المهاجرين الوافدين على سويسرا خلال 2022

14٬010

أعلنت سويسرا أن أرقام المهاجرين الوافدين على أراضيها بشكل غير نظامي خلال 2022 تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بالعام السابق. الهيئات المعنية تحدثت عن ارتفاع كبير بأعداد المغاربة والأفغان ضمن هؤلاء الوافدين، القادمين بمعظمهم من النمسا وإيطاليا.

و أصدرت السلطات السو يسرية أول أمس الخميس 19 يناير، تحديثا بشأن أرقام المهاجرين غير النظاميين الوافدين على أراضيها خلال 2022.

ووفقا لأرقام المكتب الاتحادي للجمارك وأمن الحدود، فقد تضاعفت أرقام هؤلاء ثلاث مرات، مقارنة بالعام السابق، حيث تم توقيف أكثر من 52 ألف مهاجر دخلوا البلاد بشكل غير قانوني (مقارنة بنحو 19 ألفا خلال 2021)، معظمهم خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من 2022.

وقال المكتب إن القفزة في الأرقام بين ديسمبر 2021 وديسمبر 2022 “ترجع بشكل أساسي إلى الدخول غير القانوني للمهاجرين إلى سويسرا عبر الحدود الشرقية والجنوبية”، حسب بيانات المعابر الحدودية مع النمسا وإيطاليا.

وأضاف بيان الهيئة الاتحادية أن “المهاجرين الذين دخلوا سويسرا بشكل غير قانوني هم في الأساس من الجنسيتين الأفغانية والمغربية”.

واستقبلت سويسرا حوالي 24 ألف طلب لجوء في عام 2022، إضافة إلى حوالي 73 ألف لاجئ أوكراني حصلوا على حماية مؤقتة منذ الغزو الروسي لبلادهم في شباط/فبراير من العام الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السويسرية أنه لوحظ تدفق كبير للمهاجرين على وجه الخصوص من النمسا، حيث نقلت شهادات لعناصر من حرس الحدود تقول إن العديد من الأشخاص الذين يدخلون سويسرا يستخدمون بطاقة إجراءات اللجوء النمساوية لتحديد هويتهم.

وأضافت الوكالة أن الشباب، وغالبا ما يكونون من أفغانستان، يرغبون بشكل عام في مواصلة طريقهم إلى فرنسا أو بريطانيا.

وتعتبر سويسرا، الدولة غير الساحلية (عدد سكانها 8,7 مليون منهم 2,2 مليون أجنبي)، واحدة من 27 دولة في منطقة شنغن (الحدود المفتوحة) في أوروبا، لذلك لا يتم فحص جوازات السفر على حدودها للقادمين من بلدان مجاورة مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا والنمسا وليختنشتاين.

 

error: