موجز بأهم أنباء العالم خلال 24 ساعة الأخيرة إلى حدود صباح يومه الإثنين

27٬327

الخرطوم

– تسارعت الأحد عمليات إجلاء الرعايا والدبلوماسيين الأجانب من السودان من قبل دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا، في وقت تتواصل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من أسبوع.

وأعلنت فرنسا إجلاء نحو 200 شخص وايطاليا نحو 200 واسبانيا نحو 100 والمانيا نحو 100 ومصر نحو 436، في حين قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ان لندن نفذت “عملية إجلاء سريعة ومعقدة” لدبلوماسييها وعائلاتهم.

وأعلنت كندا أنها عل قت بشكل موقت نشاطها الدبلوماسي في السودان، مشيرة الى أن بعثتها تعمل من “مكان آمن خارج البلاد”.

وتسببت الاشتباكات منذ 15 أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، بمقتل أكثر من 420 شخصا وإصابة 3700 بجروح.

روسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد أن بلاده “لن تغفر” للولايات المتحدة رفضها منح تأشيرات لصحافيين روس يرافقونه الإثنين والثلاثاء في زيارته للأمم المتحدة.

– أعلنت السلطات الروسية الإثنين صد “هجوم” بمسي رات بحرية كان يستهدف ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم حيث مقر أسطول البحر الأسود، من دون وقوع أضرار أو إصابات.

أوكرانيا

–  وعدت الحكومة الفرنسية بتزويد أوكرانيا سفنا وحافلات و سككا حديد بعد تضرر منشآت النقل في البلاد بسبب الغزو الروسي.

– دعا البابا فرانسيس الأحد إلى عدم نسيان الأوكرانيين الذين يواجهون حربا ، قبل توجهه الجمعة إلى المجر، الدولة الواقعة في وسط أوروبا والتي يقودها رئيس الحكومة القومي فيكتور أوربان الموالي لروسيا.

كانبيرا

كشفت أستراليا الاثنين عن أكبر إعادة تنظيم لقواتها العسكرية منذ عقود، مع إعادة تركيز استراتيجية جيشها على ردع أعداء محتملين بعيدا عن سواحلها.

أذربيجان/ أرمينيا

– أعلنت أذربيجان الأحد أنها أقامت نقطة تفتيش على الطريق الحيوي الذي يربط أرمينيا بناغورني قره باغ والمعروف باسم ممر لاتشين “لمنع النقل غير المشروع للعمالة والأسلحة والألغام من أراضي أرمينيا”.

– نددت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان لها بـ”الاستفزاز الجديد مع ذرائع كاذبة”، قائلة إن هذه الخطوة “غير مقبولة”.

– أعربت الولايات المتحدة على لسان خارجيتها عن “قلقها الكبير من إقامة أذربيجان نقطة تفتيش في ممر لاتشين” داعية الطرفين إلى “تجنب الاستفزازات”.

– نددت الخارجية الفرنسية في بيان بهذا التطور الذي اعتبرته انتهاكا لاتفاقات وقف إطلاق النار يمكن أن يعرقل عملية التفاوض بين البلدين.

باريس

أثار سفير الصين لدى فرنسا غضبا في أوروبا الشرقية وأوكرانيا بعدما شكك في سيادة الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفياتي.

في مقابلة مساء الجمعة مع محطة “إل سي إي” التلفزيونية الفرنسية، اعتبر السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي أن الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفياتي السابق “ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد أي اتفاق دولي يكرس وضعها كدول ذات سيادة”.

عمان

– أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد أن السلطات الإسرائيلية أوقفت نائبا في البرلمان الأردني يشتبه بأنه حاول تهريب كميات من الأسلحة والذهب من الأردن إلى الضفة الغربية المحتلة.

ادلب

تظاهر المئات الأحد في مدينة إدلب الواقعة في شمال غرب سوريا احتجاجا على استئناف العلاقات بين دول عربية عدة ونظام الرئيس بشار الأسد.

باريس

أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسفه لعدم انخراطه بشكل كاف في الدفاع عن مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي لقي معارضة واسعة في البلاد.

واشنطن

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن مكارثي الأحد أن المجلس سيصوت هذا الأسبوع على خطة بشأن رفع سقف الدين والحد من الإنفاق، متهما الرئيس جو بايدن بالتهرب من التفاوض فيما يلوح احتمال التخلف عن السداد في الأفق.

اديس ابابا

– أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد مساء الأحد عن بدء مفاوضات سلام مع جماعة متمردة في منطقة أوروميا الأكبر والأكثر تعدادا للسكان في البلاد والتي تحيط بالعاصمة أديس أبابا.

واغادوغو

– قتل 60 شخصا في بوركينا فاسو على أيدي مسلحين يرتدون زي الجيش الوطني، وفق ما أفاد مسؤول قضائي، معلنا أيضا عن فتح تحقيق في أحدث هجوم دام في هذه الدولة في غرب إفريقيا التي تشهد تمردا مسلحا.

لندن

– اختبرت الحكومة البريطانية نظام انذار جديدا لتحذير الجمهور في حالات الطوارئ كالحرائق والفيضانات أو في حال وجود خطر الموت، وقد انطلقت الصفارة على الهواتف المحمولة الأحد عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي.

error: