مصر تنجح في إدراج النقش على المعادن ضمن قوائم التراث باليونسكو

39٬907

نجحت مصر في إدراج “الفنون والمهارات المرتبطة بالنقش على المعادن.. النحاس والفضة والذهب”، ضمن القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، ليصل بذلك عدد العناصر المصرية المسجلة على “قوائم التراث الثقافي غير المادي” إلى 8 عناصر.
وذكرت وزارة الثقافة المصرية، في بيان، أن ذلك جاء خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية للمنظمة يوم الثلاثاء، في دورتها الثامنة عشرة، مضيفة أن ” هذا الإنجاز يعد نتاج ملف مشترك بين إحدى عشرة دولة عربية ، عملت معا على مدار عامين، بتنسيق من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، لإعداد ملف الترشيح.
وأضافت أن ملف الترشيح روعي خلاله إبراز التنوع الثقافي، الذي يحظى به التراث الثقافي غير المادي، في المنطقة العربية، والذي حرصت الأجيال على تناقله، والحفاظ عليه عبر آلاف السنين.
وأكدت أن رسالة هذا الملف المشترك، هي رسالة الاحترام المتبادل والسلام بين الشعوب، وهو ما أكدت عليه مصر في كلمتها، خلال اجتماع اللجنة الحكومية الد ولية للتراث غير المادي، إلى أن التراث الثقافي غير المادي، هو مساحة تفاهم بين الشعوب، في عالم يشهد صراعات متنامية.

error: