أبرز اهتمامات الصحف الاقتصادية الأسبوعية

119٬299

شكلت الشراكة بين المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتواصل المنحى التنازلي للتضخم، وتمويل الانتقال الطاقي، أهم المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الاقتصادية الأسبوعية.

وفي هذا الصدد، سلطت صحيفة “فينانس نيوز إيبدو” الضوء على الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بدعوة من رئيس الدولة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأبرز كاتب المقال أن هذه الزيارة، التي تدشن لفصل جديد في العلاقات القائمة بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، تؤكد عمق الروابط المتعددة الأبعاد بين البلدين، وتبرهن على رغبة مشتركة لتنويعها والارتقاء بها إلى آفاق جديدة.

من جهتها، اعتبرت أسبوعية “تشالانج” (Challenge) أن الإمارات العربية المتحدة تعتبر بالنسبة للمغرب شريكا دبلوماسيا لا يتوانى عن دعم مصالح المملكة.

وأوردت الصحيفة أنه “إذا كان جلالة الملك يقوم بزيارة عمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بدعوة من الرئيس الإماراتي، فذلك لأن طبيعة العلاقات بين البلدين لطالما اعتبرت تجسيدا لعلاقات راسخة تميزت بسلسلة متواصلة من الزيارات للوزراء والدبلوماسيين ورجال الأعمال”، معتبرة أن هذه العلاقات الممتازة لا يمكن إلى أن تتوج بتوقيع رئيسي الدولتين على إعلان يحمل عنوان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

بدورها، تناولت صحيفة “لافي إيكو” مذكرات التفاهم التي تم توقيعها يوم الاثنين بأبو ظبي، بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الامارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن المغرب والإمارات “يطلقان، قبل كل شيء، استراتيجية مشتركة جديدة في إفريقيا”.

وكتبت الصحيفة “الداخلة بوابة إفريقيا، وخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، ميناء الداخلة الأطلسي وميناء الناظور غرب المتوسط، والقطار فائق السرعة، والمطارات … إذا كانت الصين قد خططت ل”طريق الحرير” قبل بضع سنوات، فإن المغرب بصدد إعادة إطلاق “طريق الملح والذهب”.

وفي موضوع آخر، أبرزت “تشالانج”، نقلا عن تقرير المراقبة الصادر عن البنك الدولي حول الاقتصاد المغربي، أن التضخم بالمغرب يواصل منحى تنازليا، حيت تراجع من ذروة بلغت 10,3 في المائة شهر فبراير 2023، إلى 5 في المائة شهر شتنبر الماضي على أساس سنوي.

وتابع المصدر ذاته أنه تم تأكيد هذا التوجه من خلال المذكرة الإخبارية الأخيرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط التي أظهرت انخفاضا حادا في الأسعار عند الاستهلاك في شهر أكتوبر 2023، مضيفا أن المذكرة المذكورة تكشف أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض بنسبة 0.1 في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وفي ملف آخر، تناولت صحيفة “لافي إيكو” موضوع تمويل الانتقال الطاقي، مبرزة أن عروض التمويل المخصصة لدعم الاستثمارات الخضراء للمقاولات ارتفعت بشكل ملموس خلال السنوات الأخيرة وأصبح الوصول إليها أكثر سهولة.

وأفادت الصحيفة، استنادا إلى تقرير حديث للبنك الدولي، بأن الاستثمارات اللازمة لترسيخ المغرب بقوة على مسار مرن ومنخفض الكربون في أفق سنة 2050، تبلغ 78 مليار دولار.

وسجلت الأسبوعية أن تنفيذ هذه الاستثمارات سيتم بصورة تدريجية بكل تأكيد، بيد أن مجموعة من عروض ومنتجات التمويل متوفرة بالفعل، وتتأتى من المؤسسات العمومية أو المبادرات الخاصة الرامية إلى تشجيع الاستثمارات الخضراء، وخاصة تلك الخاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

من جهة أخرى، تطرقت صحيفة “فينانس نيوز إيبدو” إلى الأداة الصناعية الجديدة للشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات (SNEP)، التي تم الكشف عنها يوم الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن هذه الأداة مصممة للرفع من الطاقة الإنتاجية وتنويع عرض المنتجات.

وأبرز كاتب المقال أن مشروع التوسعة، الذي تطلب ميزانية بنحو 600 مليون درهم، يمثل خطوة جوهرية في برنامج تطوير الشركة الوطنية للتحليل الكهربائي والبتروكيماويات الذي يعتزم خلق 450 فرصة عمل جديدة.

error: