أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الخميس

113٬482

المغرب يفتح جبهة قارية ودولية ضد تجنيد الأطفال 

دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إلى وضع حد لإفلات المسؤولين عن تجنيد والاستغلال الإجرامي للجنود الأطفال وباقي الانتهاكات الجسيمة ضدهم من العقاب. ودعا الوفد المغربي، خلال اجتماع ثان لمجلس السلم والأمن، انعقد اليوم الثلاثاء برئاسة السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، عبر تقنية المناظرة المرئية، وخصص “لمكافحة استخدام الجنود الأطفال”، إلى نهج مقاربة شمولية ومتعددة الأطراف، شاملة ومحلية على حد سواء، نظرية وعملية، وتجمع بين المكافحة والوقاية لمعالجة هذه الآفة.

اختفاء 217 مليون سنيتم من صندوق جماعة خنيفرة يستنفر مصالح الخزينة العامة

أكدت مصادر متطابقة أن تداعيات «اختفاء مبلغ 217 مليون سنتيم من صندوق مداخيل جماعة خنيفرة»، انتهت بتقدم المديرة الإقليمية للخزينة العامة بخنيفرة، إلى جانب أنباء عن تقدم رئيس جماعة المدينة، بشكايتين لدى وكيل الملك، لدى المحكمة الابتدائية بخنيفرة، الذي وضع الموضوع بعين الجدية من خلال تسجيله الشكايتين بهذه المحكمة، وإحالتهما على الوكيل العام لدى استئنافية بني ملال، ومنه على الوكيل العام للملك لدى استئنافية الدارالبيضاء (غرفة جرائم الأموال) بحكم الاختصاص، على أساس ارتباط الأمر بجناية تبديد أموال عمومية، بينما لم تستبعد مصادرنا دخول الفرقة الجهوية للشرطة القضائية قريبا على الخط.

لائحة سوداء تستنفر الأحزاب  

يسير مسلسل المحاكمات الجارية في اتجاه حصر لائحة سوداء ستعتمدها الأحزاب السياسية من أجل تغيير جلدها وتسريع وتيرة دوران نخبها في الاتجاه الصحيح، إذ كشفت مصادر “الصباح” أن التقدم في مسار محاسبة السياسيين لا يتم بشكل اعتباطي، بل وفـق خارطة طريق موضوعة سلفا تهدف إلى حصر عدد الذين سيواجهون بـ “فيتو” قضائي يمنعهم من العودة في استحقاقات 2026. وشرعت أغلب الأحزاب في البحث عن بدلاء للواردة أسماؤهم في اللائحة السوداء، بعدما تأكدت كل التشكيلات السياسية من حتمية الالتزام بمبدأ تجديد النخب وتقديم وجوه جديدة، خاصة من بين الكفاءات السياسية الشابة، في ظل توقعات بدفعات أخرى من المتابعات أمام محاكم جرائم الأموال وتوسيع دائرة البرلمانيين والمنتخبين المعنيين بملفات الفساد خلال الأشهر القليلة المقبلة بسبب تقارير عن تعدد بؤر الاختلالات المالية المرتكبة أثناء أداء مهام انتخابية خلال الولاية الحالية والسابقة.

اتفاقيات لدعم قدرة الفاعلين في مجال الحرف 

وقعت كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة دار الصانع، ومجموعة بريد المغرب ومنظمة التجارة العادلة الدولية، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، على ثلاث اتفاقيات شراكة، تروم تعزيز ودعم الصناع التقليديين. وتهدف هذه الاتفاقيات، الموقعة في إطار الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، إلى دعم القدرة التنافسية للفاعلين في القطاع. ويشكل التوقيع على اتفاقيات الشراكة هذه إطارا عاما للتعاون بين هذه المؤسسات، ويجسد رغبتها المشتركة في المساهمة في تنمية قطاع الصناعة التقليدية.

شكوى ضد الصناعة المغربية أمام المفوضية الأوروبية 

اتهمت رابطة مصنعي العجلات الأوروبية صناع إطارات عجلات السيارات بالمغرب بخرق قواعد المنافسة، حسب الشكوى التي تقدمت بها الرابطة إلى المفوضية الأوروبية، والتي اعتبرت فيها أن «بعض إطارات عجلات الألمنيوم القادمة من المغرب والمصدرة إلى الاتحاد الأوروبي تشكل منافسة غير عادلة»، ما يؤشر على فصل جديد من شد الحبل بين المصنعين الأوروبيين والمغاربة، كما يدل على أن صادرات صناعات السيارات في المغرب بدأت تزعج أوروبا، حيث تشير المعطيات إلى بدء أولى جلسات البت في الشكاية في 3 يناير، وتستند فيها الرابطة إلى أن واردات بعض عجلات الألمنيوم التي منشؤها المغرب تتلقى دعما من الدولة، ومن شأنها أن تلحق الضرر بصناعة الاتحاد الأوروبي، ولذلك يطالب المصنعون الأوروبيون بفتح تحقيق.

التوقيع بالرباط على اتفاقية حول القواعد الأخلاقية لحماية المعطيات الشخصية في الاستخدامات التكنولوجية 

تم أول أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تتعلق بإرساء القواعد الأخلاقية في الاستخدامات التكنولوجية، بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ولجنة الحق في الحصول على المعلومات، ومدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقع عليها كل من رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، وممثل مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط، علي مطيب، إلى دعم الوسط التربوي من خلال التكوين والتحسيس حول مسألة احترام المعطيات ذات الطابع الشخصي.

إضراب يشل المستشفيات العمومية 

تدخل النقابات الصحية في إضراب عن العمل يومه الخميس بشكل من شأنه أن يتسبب في شلل بمرافق المستشفيات العمومية بسبب استجابة الأطر الصحية والتمريضية وانخراطها في الإضراب، الذي يستثني أقسام المستعجلات والعناية المركزة والإنعاش، وقد أعلنت جل النقابات العاملة في قطاع الصحة عن خوض إضراب وطني، وذلك بعد فشل الحوار الذي كانت أطلقته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وتعثره في التوصل إلى اتفاقات بخصوص عدد من الملفات التي ظلت موضع خلاف بين الطرفين. وفي هذا الصدد، قال الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للصحة مصطفى شناوي، في تدوينة على صفحته الخاصة إن كل النقابات مضربة وستضرب الأسابيع المقبلة إلى حين تلبية المطالب العادلة لموظفي الصحة»، مشيرا إلى أن «على الحكومة أن تستخلص الدرس والمغزى وتستجيب لانتظارات الشغيلة قبل فوات الأوان”.

مصرع ثمانية أشخاص غرقا بمياه المتوسط أثناء محاولة للهجرة غير النظامية 

أفادت السلطات المحلية بإقليم الناظور بأن 8 أشخاص لقوا مصرعهم غرقا بمياه البحر الأبيض المتوسط، أول أمس الثلاثاء، أثناء محاولة للهجرة غير النظامية. وأوضحت السلطات المحلية، أمس الأربعاء، أن الضحايا كانوا ضمن مجموعة من المهاجرين غير النظاميين استقلوا قاربا مطاطيا في محاولة لعبور البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من منطقة تشارانا-بومحفوض جماعة بني شيكر، قبل أن ينقلب القارب بسبب سوء الأحوال الجوية، التي سجلت هبوب رياح قوية وارتفاعا لعلو أمواج البحر.

مباحثات مغربية إماراتية في أبوظبي لتعزيز التعاون الاقتصادي في عدة قطاعات 

أجرى وزير التجارة والصناعة رياض مزور، أول أمس بأبوظبي، مباحثات مع وزير الاقتصاد الإماراتي، عبدالله بن طوق المري، تركزت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من القطاعات الاقتصادية. وناقش الجانبان خلال اللقاء، الذي جرى على هامش المؤتمر الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، المنظم حاليا بدبي، آليات وخطط جديدة لزيادة التعاون الاقتصادي في قطاعات الاقتصاد الجديد والأنشطة والمجالات القائمة على الابتكار والمعرفة.

لكريني: التصريحات الإيجابية لوزير الخارجية الفرنسي بخصوص قضية الصحراء المغربية ستنعكس إيجابا على مستقبل العلاقات المغربية الفرنسية  

أكد إدريس لكريني، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن زيارة ستيفان سيجورني، وزیر الخارجية الفرنسي الجديد، إلى المغرب، وما رافقها من تصريحات إيجابية بصدد قضية الصحراء المغربية، خصوصا في ما يتعلق بالترحيب بمشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، والتأكيد على أهميته باعتباره حلا تفاوضيا واقعيا، هي إشارات ستنعكس إيجابا على مستقبل العلاقات المغربية-الفرنسية. وأوضح لكريني، وهو أيضا مدير مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات، في تصريح لـ”الصحراء المغربية”، أن هذه الزيارة تشكل خطوة أولى لفتح فصل جديد في العلاقة بين البلدين، والعمل من أجل أجندة سياسية جديدة، في جميع المجالات، ذات الأولويات المشتركة، وطي صفحة الأزمة الصامتة التي عمرت على امتداد عدة أشهر، والتي كانت كلفتها كبيرة بالنسبة لتطور العلاقات بين البلدين.

المغرب – ألمانيا.. إطلاق المرحلة الثانية من مشروع التعاون في القطاع الفلاحي والغابوي 

تم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، تنظيم ورشة الانطلاقة الرسمية للمرحلة الثانية من مشروع “الحوار التقني الفلاحي والغابوي”، برئاسة الكاتب العام لقطاع الفلاحة، رضوان عراش، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب.وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن هذه الورشة شكلت فرصة لعرض الإنجازات الرئيسية التي تم تحقيقها خلال المرحلة الأولى من مشروع الحوار التقني الفلاحي والغابوي، واستعراض الخطوط العريضة للتوجه الاستراتيجي ومحاور التدخل بالنسبة للمرحلة الثانية.

حرية الاستثمار.. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويتقدم بدرجتين عالميا 

حافظ المغرب على صدارته لدول شمال إفريقيا فـي مؤشر حـريـة الاستثمار لسنة 2024 (Investmenfreedom index)، وأحرز تقدما بدرجتين على المستوى العالمي ضمن هذا المؤشر، ذلك ما أكده تقرير صدر عن مؤسسة التراث الأمريكية «هيريتج فاونديشن». وكشف التقرير أن المغرب ارتقى إلى المرتبة 62 عالميا في “مؤشر حرية الاستثمار” من أصل 186 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل 65 نقطة ضمن هذا المؤشر الفرعي لمحور الأسواق المفتوحة، الذي استند إليه المؤشر العام للحرية الاقتصادية لتصنيف الدول، مقارنة مع المرتبة 64 عالميا التي احتلها في تصنيف المؤشر لسنة 2023 بنفس التنقيط، علما أن المتوسط العالمي لم يتجاوز 57 نقطة.

لوديي يستقبل وزير الدفاع الوطني الروماني 

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أول أمس الثلاثاء بمقر هذه الإدارة، أنجيل تيلفار، وزير الدفاع الوطني برومانيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، مرفوقا بوفد هام وسفيرة بلاده المعتمدة بالرباط. وتميزت هذه الزيارة، التي تندرج في إطار تعزيز وتنويع التعاون الثنائي بين البلدين، بالتوقيع على اتفاقية التعاون في المجال العسكري والتقني بين المغرب ورومانيا، وذلك بحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.

بوريطة: الرئاسة المغربية ستنخرط بمصداقية وديناميكية لتحقيق أهداف مجلس حقوق الإنسان  

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس الثلاثاء بجنيف، أن الرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان ستنخرط بمصداقية وديناميكية وبسعي إلى التوافقات البناءة من أجل تحقيق أهداف هذه الهيئة الأممية. وقال السيد بوريطة، في كلمته في إطار الجزء الرفيع المستوى من أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان الذي يرأسه المغرب، إنه “انطلاقا من مكتسباتها على المستوى الوطني ووفقا لالتزاماتها الدولية، ستنخرط الرئاسة المغربية لمجلس حقوق الإنسان بنفس المبادئ والقيم وطرق العمل التي عرفت بها الدبلوماسية المغربية، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وعلى رأسها: المصداقية في العمل، والدينامية في الأداء، والابتكار في الأساليب، والسعي إلى التوافقات البناءة، لتحقيق الأهداف النبيلة التي من أجلها تم إحداث هذه الهيئة”.

الفلاحون الإسبان يقطعون الطريق أمام الفواكه والخضروات القادمة من المغرب 

قطع الفلاحون الإسبان طريقي 7-AP و2-AP، أمام الشاحنات المحملة بالفواكه والخضروات المغربية، أثناء مرورها عبر بونتوس، وعلى طريق تاريغا السريع وعند معبر أريس الحدودي، وصادروا حمولاتها وعملوا على نثرها على الطريق. وأكدت مصادر إسبانية عليمة، أن مئات المزارعين ومربي الماشية من مناطق جيرونا، في يوم جديد من احتجاجات الفلاحين في جميع أنحاء كتالونيا للمطالبة بتحسين هذا القطاع، قاموا ليلة الإثنين الثلاثاء، بعرقلة حركة المرور عند تقاطع الطريق السريع 7-AP والطريق السريع N-II، في بونتوس (Alt Emporda)، عبر الجرارات والإطارات والأشجار وإقامة المتاريس، وهي نفس النقطة التي تظاهروا فيها قبل خمسة عشر يوما، على بعد بضعة كيلومترات جنوب فيغيريس.

حموشي يجري مباحثات مع رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بألمانيا 

استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، أول أمس الثلاثاء، بمدينة الرباط، السيد هولغر مونش Holger Münch رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية بدولة ألمانيا، الذي يجري زيارة عمل للمملكة على رأس وفد أمني هام. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، استعرض مع نظيره الألماني مستويات التعاون الثنائي في مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطويرها والارتقاء بها بما يخدم مصالح البلدين في المجال الأمني.

التعليم: تحديث المناهج قيد التنفيذ  

بدأ قطاع التعليم في التعافي تدريجيا. فقد افتتح وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، رسميا بالرباط، اللجنة الدائمة المكلفة بتحديث وتعديل البرامج التربوية. وشدد الوزير على أهمية تحديث البرامج التعليمية باستمرار وملاءمتها مع التطورات التعليمية الحديثة. وأكد أن هذه المهمة تعتبر من أبرز المهام المنوطة باللجنة الدائمة المسؤولة عن التجديد المستمر وملاءمة المناهج والبرامج والتكوينات. وأضاف أن هذه اللجنة ملتزمة بوضع خطة عمل متكاملة على المدى القصير والمتوسط والطويل لتنفيذ مهامها.

الجامعة المغربية من بين الجامعات الخمس الأفضل في أفريقيا 

برزت المملكة المغربية كرائد جهوي وإقليمي، خاصة مع الاعتراف الأخير بجامعاتها في التصنيف العالمي، وذلك وفقا لبيانات نشرتها أخيرا بوابة «إنسايدر موتكي» الأمريكية، بحيث يعد المغرب من بين الدول الخمس التي تتوفر على أفضل المؤسسات الجامعية في أفريقيا. لم يقف الأمر عند هذا الحد بل المغرب يتموقع في الصدارة بالنسبة لدول شمال إفريقيا، وهو ما كشفت عنه نتائج هذا التصنيف على أن المملكة تتخلف عن منافسين مثل جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا وكينيا، ولكنها تتقدم على دول مجاورة مثل تونس والجزائر. وتألقت خمس جامعات مغربية بشكل خاص في هذا التصنيف، مثل جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وذلك من بين أفضل 100 جامعة في أفريقيا.

تحويل 186 مليون متر مكعب من المياه مكن من تفادي انقطاعات على مستوى الرباط والدار البيضاء  

مكن مشروع ربط حوضي سبو وأبي رقراق، إلى حدود 28 فبراير الجاري، من تحويل 186 مليون متر مكعب إلى سد سيدي محمد بن عبد الله. وأبرز وزير التجهيز والماء، في كلمة له خلال افتتاح أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض لأبي رقراق والشاوية برسم دورة سنة 2023، أن هذا المشروع مكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، فضلا عن تفادي انقطاعات في التزويد ابتداء من 18 دجنبر الماضي بهذه المنطقة.

وبعد إشارته إلى السياق الخاص المتسم بظرفية مناخية استثنائية تطبعها قلة التساقطات المطرية، وما لها من انعكاسات على التزويد بالماء الصالح للشرب بهذا الحوض، أكد الوزير أن الحكومة تواصل مجهوداتها بجميع الجهات وعلى كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في كل أبعادها، وبالجدية اللازمة مستحضرة التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الشأن.

جرائم الأموال تؤجل ملف خروقات البرنامج الاستعجالي لأكاديمية فاس 

أجلت محكمة جرائم الاموال بفاس، أول أمس الثلاثاء، النظر في ملف ما يعرف بخروقات البرنامج الاستعجالي لأكاديمية فاس بولمان «سابقا» إلى غاية الـ26 من مارس المقبل، وذلك من أجل استكمال المرافعات لإدخال القضية التي عمرت طويلا للمداولة، وقد کشف ممثل النيابة العامة في مرافعته خلال الجلسة التي انعقدت بحضور المتهمين، أنه تم تبديد 12 مليون درهم في شراء لوازم مدرسية خارج المساطر القانونية في صفقات لم تحترم فيها هي الأخرى الإجراءات القانونية المعمول بها، مطالبا بالإدانة للمتورطين. ويتابع في هذه القضية حوالي 20 عنصرا جميعهم في حالة سراح مقابل كفالات مالية بتهم تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير في محررات رسمية والمشاركة في ذلك.

error: