أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 أبريل

13٬929

دفعة لبرنامج مدن بدون صفيح 

بعد مرور 20 سنة على إطلاقه من قبل جلالة الملك، سنة 2004، لم يستكمل البرنامج الوطني لمدن بدون صفيح أهدافه. وكانت الأهداف المسطرة آنذاك، تحسين ظروف عيش 270 ألف أسرة، غير أن طبيعة هذه الظاهرة ضاعفت هذا الرقم إلى حوالي 465 ألف أسرة نهاية مارس الماضي. وقدم الوزير المكلفة بالإسكان، أمام البرلمانيين الأرقام المسجلة منذ بداية البرنامج إلى غاية الشهر المنصرم. وهكذا، فإن عدد المستفيدين من البرنامج يمثل 74 في المائة من إجمالي عدد الأسر المحصاة، والذي يصل إلى 465 ألف أسرة، كما أن 41 ألف أسرة استفادت من تحسين ظروف عيشها خلال الولاية الحكومة الحالية. وتبنت الوزارة الوصية، بتنسيق مع الداخلية، مقاربة جديدة في معالجة ظاهرة مدن الصفيح.

الجفاف يقلص مياه الاستهلاك الفلاحي من 5 إلى 1 مليار متر مكعب 

كشف مجلس المنافسة، أن القطاع الفلاحي يستهلك خمس مليارات متر مكعب من المياه على أساس سنوي، غير أن الجفاف والتحديات المائية أدت إلى تقلص حجم الاستهلاك إلى نحو مليار متر مكعب. وأوضح المجلس، في رأي له حول وضعية المنافسة في أسواق الخضر والفواكه بالمغرب، أن هذا الحجم تراجع في السنوات الأخيرة بالنظر إلى التحديات المائية التي يواجهها المغرب. ويرى محمد الطاهر السرايري، الأستاذ الباحث في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، أن هناك حاجة ملحة لمراجعة السياسات العامة المتبعة حاليا في القطاع الزراعي، والقائمة على الاستعمال المفرط للموارد المائية، خصوصا تلك المعبأة من المصادر الجوفية. واعتبر السرايري، في حديث لليومية، أن بعض الزراعات التي شهدت طفرة كبرى في الإنتاج باتت تستلزم اليوم، إعادة النظر في ظل الوضعية المائية الخطيرة التي تشهدها البلاد، والتي لم تعد تسمح بهدر الثروات المائية المتضائلة، سنة تلو أخرى.

يوم دراسي حول مكافحة الجرائم الماسة بالمجال الغابوي

نظمت كل من المديرية العامة للأمن الوطني والوكالة الوطنية للمياه والغابات، بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، يوما دراسيا حول “مكافحة الجرائم الماسة بالمجال الغابوي”. وأفاد بلاغ مشترك للمنظمين، أن اليوم الدراسي يندرج في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين المديرية العامة للأمن الوطني والوكالة الوطنية للمياه والغابات، والتي تم التوقيع عليها في 12 يناير الماضي. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار السعي لتحقيق الأهداف المشتركة بين المديرية العامة للأمن الوطني والوكالة الوطنية للمياه والغابات، وضرورة تطوير التعاون بينهما في مجال التكوين وتبادل الخبرات والتجارب في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، حرصا منهما على تعزيز التنسيق الميداني للوقاية من الجرائم الغابوية وزجرها.

لشكر: سجل حصيلة الحكومة في البطالة والهشاشة والمديونية ينذر بالخطر 

حذر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، من الهيمنة التي تمارسها الحكومة الحالية، والتي قد تكون لها انعكاسات سلبية على الوضع في بلادنا. وشدد لشكر في المجلس الجهوي الموسع للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بجهة مراكش آسفي المنعقد يوم السبت 27 أبريل، على أنه “رغم هذه الهيمنة، ووعيا منا بالمسؤولية الوطنية، أكدنا أننا سنقود معارضة مسؤولة”. وبخصوص ملتمس الرقابة، قال لشكر إن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية طرح هذه الفكرة لأن من شأنها خلق دينامية في المشهد السياسي وتعطي مصداقية أكثر للمؤسسات وتجعل الرأي العام الدولي يقر بأن هناك بالفعل ديمقراطية في المغرب ونقاش حقيقي بين المعارضة والأغلبية. وانتقد أيضا الحصيلة المخيبة للآمال للحكومة، مشيرا إلى أن أكبر إنجاز لها هو تحقيق أرقام قياسية مقلقة في البطالة والهشاشة.

شكوك حول العدد الحقيقي للقطيع الوطني المعد لعيد الأضحى 

شكك مهتمون بـ”الاستهلاك”، في نتائج عملية ترقيم القطيع الوطني، التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا). وعبر هؤلاء عن عدم تصديقهم أن يتراوح عدد رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى، بعد انتهاء عملية الترقيم، 7 ملايين رأس، كما توقع ذلك رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز في تصريح إعلامي سابق، متسائلين، عما إذا كان العرض فعلا متوفرا بهذا العدد، في ظل الغلاء الفاحش الذي يجتاح أسواق المواشي حاليا. وبحسب باعة مواشي، فإن السماسرة والشناقة ساهموا في تأزيم موجة الغلاء، مما سيعمق معاناة شريحة عريضة من المواطنين، خلال العيد الذي تحرص غالبية الأسر كعادتها على إحياء شعيرته بشراء الكبش مهما كلفها الأمر ولو بالاستدانة.

انتخاب بنعليلو لأول مرة نائبا أولا لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان 

تم، بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، الإعلان عن انتخاب وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، لأول مرة، نائبا أولا لرئيس المعهد، وذلك في الانتخابات التي أجريت لاختيار أعضاء مكتب المعهد على مرحلتين وشاركت فيها مؤسسات الأمبودسمان عبر العالم. وذكرت مؤسسة وسيط المملكة، في بلاغ، أن انتخاب بنعليلو لشغل منصب النائب الأول لرئيس المعهد الدولي للأمبودسمان جاء بعد حصوله على 70 صوتا من الأصوات المعبر عنها، متقدما على منافسيه عن كل من الولايات المتحدة الأمريكية (44 صوتا)، وجنوب إفريقيا (44 صوتا)، ونيوزيلاندا (40 صوتا)، مضيفة أن وسيط المملكة أصبح، بهذا الفوز، عضوا في مكتب مجلس المعهد الدولي للأمبودسمان لأول مرة منذ تأسيسه.

مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان يندد بالإعدامات التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف 

ندد مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان بعمليات الإعدام التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف. وأدان المرصد، في بيان السبت، التجاوزات التي تطال الحق في الحياة لساكنة مخيمات تندوف، محملا دولة الجزائر وقادة “البوليساريو” مسؤولية هذه الجرائم. وذكر البيان أنه، في تجاهل تام للمخاوف التي عب رت عنها المنظمات الدولية والتقارير الأممية، بما فيها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، حول تكرار هذه الجرائم، عمدت القوات الجزائرية إلى إعدام ثلاثة شباب مدنيين محتجزين بمخيمات تندوف، ينحدرون من مخيم الداخلة بالقرب من منجم “غار اجبيلات” جنوب تندوف.

الحكومة والنقابات توقعان اتفاقا ينص على إصلاح نظام التقاعد وإخراج قانون الإضراب وتعديل مدونة الشغل 

وقعت الحكومة والمركزيات النقابية، على اتفاق اجتماعي، اتفق بموجبه الطرفان على مباشرة إصلاح منظومة التقاعد، من خلال إصلاح شمولي يرمي إلى إرساء منظومة التقاعد في شكل قطبين (عمومي وخاص)، وذلك في أفق وضع تصور موحد لهذا الإصلاح وعرضه خلال الجولة المقبلة للحوار الاجتماعي (شتنبر 2024)، على أن يتم عرضه على المصادقة التشريعية خلال دورة أكتوبر 2024 للبرلمان. وفي ما يخص القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب، تم الاتفاق على إخراج هذا القانون “المجمد” بمجلس النواب منذ سنة 2016، من خلال الاتفاق على المبادئ الأساسية لهذا القانون التنظيمي، وستعمل الحكومة على برمجة مناقشة مشروع القانون ذاته والمصادقة عليه خلال الدورة البرلمانية الربيعية لسنة 2024. كما تم الاتفاق على المراجعة التدريجية لبعض مقتضيات مدونة الشغل وفق مقاربة تروم تحقيق التوازن بين الإنتاجية والتنافسية ومحاربة الهشاشة في التشغيل.

اعتقال خمسة صينيين بالسوالم كبدوا شركات الاتصالات خسائر بالملايين 

بعد تفكيك المصالح الأمنية بكل من بركان وطنجة، لشبكات إجرامية متخصصة في المس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية، دخلت مصالح الدرك الملكي على خط المواجهة التي تشنها السلطات المغربية ضد هذه “المافيات المتخصصة”، حيث نجحت في مداهمة إحدى الشقق السكنية بمنطقة حد السوالم وتفكيك عصابة وصفت بالخطيرة كل أفرادها صينيون. وحسب معطيات حصلت عليها اليومية، فقد أطاح تدخل أمني لمصالح الدرك بالمركز الترابي حد السوالم، بخمسة أشخاص كلهم يحملون الجنسية الصينية، بينهم امرأة، كانوا يقيمون بإحدى الشقق وسط مدينة حد السوالم ضواحي الدار البيضاء، مستغلين زخم المكالمات الدولية المنجزة بالمدينة الأضخم ديموغرافيا واقتصاديا على الصعيد الوطني، حيث يقومون باختراق هذه المكالمات وتحويلها إلى مكالمات محلية، من أجل الاستفادة من ملايين الدراهم مقابل هذه العملية الإجرامية.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز 

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، برسم المباراة الرسمية للقفز على الحواجز (3 نجوم)، للحرس الملكي، التي جرت بحلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك. ووسط تصفيقات الجمهور الغفير الذي حج إلى حلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالمنصة الشرفية، حيث ترأس سموه نهاية الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي كانت مخصصة لخيول الدرجة الأولى، والتي ظفر بها الفارس علي الأحرش، ممتطيا “دوغلاس مايل” بعد إجراء مباراة السد قاطعا المطاف بدون خطأ في زمن قدره 44 ث و 01/ 100.

خبير: تبادل الزيارات بين المغرب وروسيا يؤكد تطور التعاون وتعميقه دون حدوث أي تباعد في الرؤى 

أكد رئيس مجموعة البحث حول السياسات العامة بحوض البحر الأبيض المتوسط، عبد المالك إحزرير، أن “توجه المغرب نحو روسيا نابع من سياسته الرامية إلى الانفتاح على الشراكة والتعاون مع كل الدول كيفما كانت درجتها من النمو”، مبرزا أن توالي الزيارات بين الطرفين يؤكد تطور هذا التعاون دون حدوث أي تباعد في الرؤى. وأوضح الخبير، في حوار مع اليومية، أن انفتاح روسيا على المملكة نابع أيضا، من رغبتها في الحضور على المستوى الدولي وخاصة في إفريقيا. وذكر بأن المملكة توجد في موقع جغرافي استراتيجي متميز يعتبر نقطة وصل أساسية بين أوروبا وإفريقيا، الشيء الذي يجعل من المغرب شريكا بالنسبة للمستثمرين الروس الراغبين في الولوج للقارة الإفريقية. وأشار إحزرير إلى أن المغرب يرى في التعاون مع الروس أمرا ضروريا من أجل مواجهة مختلف التحديات، مثل الإرهاب وقضايا البيئة، ومعالجة قضايا الفقر والهجرة، وغيرها من المشاكل المعيقة للتنمية.

بنموسى يؤجل “تأديب” 200 أستاذ 

أجلت وزارة التربية الوطنية عرض نحو 200 أستاذ وأستاذة على المجالس التأديبية على مستوى الأكاديميات لأسباب لم تفصح عنها، وكان منتظرا أن تشرع في ذلك صباح أمس (الاثنين). ورجح قيادي نقابي، كان يتحدث إلى اليومية، أن يكون سبب تأجيل الاستماع إلى رجال التعليم الموقوفين إلى الجمعة المقبل، إلى تجنب التصعيد من قبل الأسرة التعليمية التي تستعد للاحتفال بفاتح ماي غدا الأربعاء، وما قد يليها من معارك احتجاجية جديدة، أو تزامنه مع الحفل المرتقب لتوقيع الاتفاق الاجتماعي الثلاثي (الحكومة والحركة النقابية وأرباب العمل). ودخلت الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل على الخط، عبر الجامعة الوطنية للتعليم، إذ وجهت مراسلة إلى رئيس الحكومة تطالبه فيها بسحب وإلغاء القرارات والمجالس التأديبية في حق الموقوفات والموقوفين بوزارة التربية الوطنية.

اللجنة التنفيذية تشعل التناحرات داخل الاستقلال 

سيخوض الاستقلال الشوط الثاني من المؤتمر 18، في غضون 15 يوما المقبلة، بعد فشله في انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية في بوزنيقة، بسبب تناحر التيارات وصراع زعمائها. ولم يتم إغلاق أشغال المؤتمر 18، رغم مصادقة المؤتمرين على مشروع البيان الختامي وتقارير اللجان والتقريرين المالي والأدبي، وانتخاب الأمين العام. واتضح من خلال تأخير عملية انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، غياب الثقة بين زعماء التيارات المتناحرة، وفق ما عاينته اليومية داخل المؤتمر، وهي تتحدث إلى أغلب القادة، وأعضاء المجلس الوطني الذين انتقدوا تغليب المصلحة الذاتية، على حساب مصلحة الحزب لتولي مناصب المسؤولية. واستاء أعضاء المجلس الوطني للحزب، نساء ورجالا، البالغ عددهم 1326 ، لما جرى من تطاحن بسبب التأخير المتوالي لعملية التصويت على اللائحة المغلقة، التي كان سيعرضها نزار بركة، بتوافق مع ولد الرشيد.

سوق الكهرباء: الإصلاح ضروري! 

خلص رأي مجلس المنافسة بشأن حالة المنافسة في قطاع الكهرباء وآفاق تطورها إلى أن هذا القطاع يواجه العديد من القيود المالية والتقنية والتنظيمية، مما يبطئ انفتاحه المتقدم على المنافسة. وأوصى المجلس بالحاجة إلى مراجعة شاملة للنموذج الحالي من أجل تحفيز المنافسة في سوق توليد الكهرباء، بالنظر إلى أن النموذج المعتمد أظهر بالفعل مؤشرات على نفاد قوته بسبب القيود الكامنة في تشكيله. ويقترح أن ينسحب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تدريجيا من توليد الكهرباء وتوزيعها، لتمكينه من إعادة تركيز أنشطته على مهمته الاستراتيجية المتمثلة في التخطيط والنقل، في حين أن الدولة مدعوة إلى اتخاذ قرار بشأن درجة التحرير التي ستطبق على التسعيرة.

المجلس الاقتصادي يرصد تطور قطاع “صناعة السفن” ضمن تقريره السنوي المقبل 

اختار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قطاع “صناعة السفن” موضوعا خاصا بتقريره السنوي برسم سنة 2023. وأرجع المجلس اختيار هذا الموضوع باعتباره قطاعا استراتيجيا مستقبليا، تم التأكيد على أهميته في إطار الرؤية الملكية الجديدة المتعلقة بتنمية الواجهة الأطلسية المغربية والإفريقية وتطوير الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق. ويتوقع أن يرصد تقرير المجلس حول صناعة السفن بالمغرب، الزخم الذي يشهده قطاع بناء السفن، خصوصا بعد إطلاق أول مجمع بحري يجمع الجهات الفاعلة بالنظام البيئي البحري. كما سيكشف المجلس ضمن التقرير نفسه، حصيلة تنفيذ الحكومة التزامها بدعم منظومة الصيد البحري، وخلق بنية صناعية جديدة خاصة بصناعة السفن، على غرار باقي المنظومات الصناعية الأخرى كصناعة السيارات والطائرات. كما يتوقع أن يقدم المجلس، ضمن التقرير نفسه، اقتراحاته حول العراقيل التي لا تزال تحول دون إقلاع القطاع.

بتعليمات ملكية سامية، لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي 

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري. وأفادت إدارة الدفاع الوطني، في بلاغ، بأن “هذه الزيارة للمملكة تندرج في إطار جهود “الناتو” لتعزيز شراكته مع أعضاء الحوار المتوسطي، في أفق استقاء تقييم للوضع الأمني الإقليمي وتوطيد فرص التعاون مع الحلف”. وأضاف المصدر ذاته أن المسؤولي ن تطرقا، خلال هذه المحادثات، لمختلف أوجه التعاون بين حلف شمال الأطلسي والمغرب في مجالات التكوين وتعزيز القدرات بغية ضمان الأمن في المنطقة المتوسطية.

توقعات بارتفاع أسعار الأضاحي 

أشرفت عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 2024 على الانتهاء، حيث تتوقع المصادر أن يصل العدد الإجمالي إلى 4 ملايين رأس، ما يعني أن هناك خصاصا كبيرا لحد الساعة على مستوى القطيع المحلي المخصص لعيد الأضحى. وتعود الأسباب إلى توالي سنوات الجفاف، التي يعاني منها المغرب وارتفاع أسعار الأعلاف، ناهيك عن التداعيات السلبية التي خلفتها جائحة كورونا. وتوقعت مصادر مطلعة أن تعرف أسعار الأضاحى ارتفاعا بنحو 15 في المئة، مقارنة بالعام الماضي، حيث سيبلغ متوسط الكيلوغرام من “الصردي” ما بين 70 و 75 درهما. وأكد عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، في تصريح للجريدة، أن أسعار الأضاحي لن تكون مرتفعة بالشكل الذي يروج له، وأن هذه الأسعار ستكون مشابهة لتلك التي كانت العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك بعض الأمور التي تطرأ بالأسواق هي التي تؤثر في ثمن الأضحية.

إضراب جديد بالقطاع الصحي

أعلن التنسيق الوطني لنقابات القطاع الصحي مرة أخرى، عن إضراب جديد عن العمل بمختلف أقسام مستشفيات المملكة، مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، وذلك أيام 7 و8 و23 من شهر ماي القادم، ردا على ما أسماه بـ”عدم التزام الحكومة بتنفيذ الاتفاقات الموقعة معها”، مشيرا إلى أن الشغيلة تعيش وضعا “محرجا وعجزا”، بسبب “الغموض الذي يطال تدبير القطاع الصحي”. ودعا التنسيق في بيان له، إلى “ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة، وعلى رأسها صفة موظف عمومي وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة، والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها، والتشبث بكل مضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني”.

شركة سانتوري تستثمر 300 مليون دولار في مصنعها بطنجة 

في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز حضورها العالمي، أعلنت شركة “سانتوري” (Sentury)، الشركة الصينية الشهيرة، عن توسعها في المغرب من خلال البناء المرتقب لمصنع حديث في طنجة. هذا القرار، الذي تم الكشف عنه بعد حصولها على شهادة من حكومة بلادها، عقب زيارة تفقدية للمملكة، يمثل حقبة جديدة في صناعة العجلات. يقع هذا المصنع الجديد على بعد 35 كيلومترا فقط من ميناء طنجة المتوسط، ويمثل رمز ا لالتزام شركة “سانتوري” بالتميز والابتكار. وباستثمار ضخم قدره 300 مليون دولار، يعد هذا المشروع بتعزيز الاقتصاد المحلي مع تعزيز القدرة التنافسية للشركة في السوق العالمية.

يوسف علاكوش: الحكومة استجابت بإقرار زيادة عامة في الأجور ونظام جبائي جديد يراعي التحملات الاجتماعية للأجراء 

تفاعلا مع توقيع الحكومة والنقابات لاتفاق 29 أبريل 2024، أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوسف علاكوش، أن “مطالب الاتحاد العام كانت واضحة منذ البداية وتتعلق أساسا بتحسين الدخل خاصة في القطاع العام الذي لم يتم تفعيل الزيادة فيه خلال السنتين الماضيتين”. وأضاف علاكوش، في تصريح للجريدة، أن “الحكومة استجابت بإقرار زيادة عامة من جهة، وإقرار نظام جبائي جديد يراعي التحملات الاجتماعية لفائدة الأجراء من جهة أخرى”. وبخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب، قال علاكوش “توصلنا رفقة الحكومة وممثلي أرباب العمل إلى صيغ توافقية تضمن حق ممارسة الإضراب باعتباره حقا دستوريا، والحق في حرية العمل باعتباره حقا كذلك”، معبرا عن أمله في أن يستمر الحوار في القادم من المحطات، بنفس الروح الإيجابية، من أجل تحقيق المزيد من المنجزات لفائدة الطبقة العاملة المغربية.

إصدار مذكرة بحث في حق المدير المتهم بالتحرش بتلميذة 

عرفت قضية الفضيحة الجنسية التي هزت ضواحي مدينة فاس مؤخرا، التي تخص بالأساس تورط مدير إحدى الثانويات بإقليم مولاي يعقوب في التحرش الجنسي بتلميذة، تطورات وصفت بالمثيرة. ففي الوقت الذي قامت المديرية الاقليمية للتعليم بإصدار قرار التوقيف في حق المعني بالأمر، وتم إحالة ملفه على أنظار الوزارة المعنية لعرضه على المجلس التأديبي، دخلت النيابة العامة على الخط، وقامت بإصدار أوامرها لعناصر الدرك الملكي قصد فتح بحث قضائي في الموضوع. وأوضحت المصادر أن اختفاء المدير بطل الفضيحة الجنسية عن الأنظار بمجرد توصله بقرار التوقيف من المديرية الاقليمية، جعلت عناصر الدرك الملكي تجد صعوبة في إعداد بحثها في الموضوع، الأمر الذي أدى الى إخبار النيابة العامة المختصة باختفائه، وعلى إثر ذلك أصدرت هذه الأخيرة مذكرة بحث وطنية في حقه، وأغلقت حتى الحدود في وجهه حتى لا يتمكن من الفرار خارج التراب الوطني.

مفتشو الشغل يطالبون بتحسين ظروف عملهم 

أكد الاتحاد النقابي لموظفي وأطر التشغيل أن المفاوضات التي أجراها مع الوزارة انتهت بتبنيها لجميع نقاط الملف المطلبي، ولاسيما احترام الحريات النقابية، وإرجاع الموظفين والموظفين المنقلين تعسفيا إلى أماكن عملهم، ومأسسة الحوار القطاعي، وتعديل النظام الأساسي لهيئة تفتيش الشغل، بدون ربطه لا بالحوار المركزي أو بأجندات أخرى آخذا بعين الاعتبار المقترحات الواردة في الملف المطلبي. ويطالب الاتحاد النقابي بـ”الرفع من التعويض عن التجوال وتعميمه على الأطباء والمهندسين المكلفين بتفتيش الشغل، مع إمكانية منحهم، مرحليا، تعويضات قارة من الميزانية الفرعية للوزارة وبأثر رجعي، والرفع من منحة عيد الأضحى والتعويضات عن التنقل، وإحداث منحة عيد الفطر والدخول المدرسي ونصف السنة والشهر الثالث عشر وتجويد خدمات جمعية الأعمال الاجتماعية وتوسيع وعاء الاستفادة”.

error: