يوسف أيذي ينبه إلى الإشكالات المرتبطة بالتربية الدامجة للأطفال ذوي الإعاقة بالتعليم العتيق

8٬697

نبه يوسف أيذي رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، إلى بعض الإشكالات المرتبطة بموضوع التربية الدامجة للأطفال ذوي الإعاقة بالتعليم العتيق. موضحا أن هناك مجهودا مبذولا من طرف وزارة التربية الوطنية على مستوى التربية الدامجة، لا فيما يخص توفير قاعات الموارد أو دعم المرافقات لهذه الفئة أو تكييف الامتحانات، الشي الذي ينبغي أن يكون حتى على مستوى مؤسسات التعليم العتيق.

وأكد ايذي خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس المستشارين الثلاثاء 21 ماي 2024، أن هذه المدارس ليست فقط مدارس للتحصيل العلمي، لكن منارات حضارية ضاربة في قدم وجود المملكة المغربية.

وأشار ايذي، أنه من بين أكبر الإشكالات التي يعاني منها الأطفال ذوي الإعاقة، تتمثل في كون المدارس العتيقة لا تتيح الإمكانية لتكيف الامتحانات لفائدة هؤلاء الأطفال الذين يعانون صعوبات في التعلم.

وتابع ايذي من جهة أخرى، “موضوع الأطفال التوحدين، هذه الفئة مَنَ الله عليها بملكة قوية مرتبطة بالحفظ وتمكنون في ظرف وجيز من تحصيل العديد من أحزاب كتاب الله تعالى، ولكن في باقي المواد يجدون صعوبة في التعلم، الشيء الذي يفرض على هذه المدارس -كما معمول به في وزارة التربية الوطنية- أن يأخذوا بعين الإعتبار هذه الخصوصية ويعملوا على تكيف الامتحانات لهذه الفئة ضمانا للإنخراط فيها.”

وخلص ايذي، أن ضعف عدد التلاميذ الذين يعانون من هذه الحالة في ولوج التعليم العتيق، راجع إلى صعوبات التعلم هذه، التي لا تؤخذ بعين الإعتبار من طرف مدارس التعليم العتيق.

error: