كلية “العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية” (FSJES) تستضيف اليوم الدراسي الأول ل”الكرسي المتوسطي” بالرباط

108٬729

المهدي المقدمي

 تخبر كلا من كليةالعلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية” (FSJES) وجامعةمحمد الخامسبالرباط، أن يوم الخميس 7 دجنبر 2023، سيكون اليوم الإفتتاحي للدورة الأولى لالكرسي المتوسطي” (La Chaire Méditerranéeوالذي يهدف إلى جعل البحر الأبيض المتوسط مجالا رئيسيا للتعاون والشراكة، وقبل كل شيء آلية لتعزيز التدريب والبحث المتعلق بالوضع الاقتصادي والمالي والاجتماعي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

 وبحسب القائمين على التظاهرة، فإن كلية العلوم الإقتصادية (FSJES) بالرباط، ستتشرف بإستضافة هذا اليوم الدراسي، الذي سيكون حول ثيمةالتكنولوجيات الرقمية وإدماج الشباب في المنطقة الأورومتوسطية“. وأيا كان الشكل الذي قد يتخذه هذا الإدماج (التصويت، المشاركة في العرائض…)، فإنه سيضمن أخذ آراء الشباب واحتياجاتهم في الاعتبار، كما أنه سيعزز تطوير مهاراتهم القيادية ويقوي التزاماتهم الوطنية ويشجع ارتباطهم بمجتمعهم.

 ويعقب القائمون على اليوم الدراسي، أنه و على الرغم من أن مشاركة الشباب أمر بالغ الأهمية لمواجهة التحديات الحالية التي تواجه المنطقة الأورو متوسطية، إلا أنه غالبا ما يتم استبعادهم من القرارات اليومية المتعلقة بمستقبل هذه المنطقة.  

لذلك، تعد التقنيات الرقمية، وسيلة مثيرة للاهتمام لضمان إدماج الشباب من كلا جانبي البحر الأبيض المتوسط، كما أنها تزيد فرصهم للمشاركة على مختلف مستويات الحوكمة. لهذا، يهدف هذا اليوم الافتتاحي إلى إثراء النقاش حول دور هذه التكنولوجيا في تعزيز إدماج ومشاركة الشباب في المنطقة الأورومتوسطية، كما تبادل وتقاسم الخبرات بين الجهات الفاعلة من أجل فهم أفضل للتحديات والفرص المتعلقة باستخدام هذه التكنولوجيا لإشراك شباب المنطقة الأورو متوسطية .

 وسيتعزز اليوم الإفتتاحي لالكرسي المتوسطي” (La ChaireMéditerranéeبحضور شخصيات وازنة ومعروفة من المنطقة المتوسطية، منبينها الأخالحبيب المالكيرئيسمجموعة الدراسات والبحوث حول البحر الأبيض المتوسطوفريد الباشاعميد كليةالعلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية” (FSJES) بالرباط، ومناقشة ثيمةالتقنيات الرقمية وإدماج الشباب في المنطقة الأورومتوسطيةعلى الساعة 9.30 صباحا، لتعقبها ما بين الساعة 10.00 و 12.00 صباحا مناقشة ثيمات أخرى ذات صلة من لدن عدة خبراء كالأساتذة الجامعيينزكرياء أبو ذهبوفؤاد عموروعادل المرحوم“، وأيضاإيفان مارتنمدير مركز السياسات وأستاذ جامعي، قبل أن ينتهي اليوم بنقاشات وحوارات ما بين الساعة 12.00 و 12.30 من نفس اليوم.

error: