إعادة انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب مع امتناع أحزاب المعارضة عن التصويت…

19٬795

جرى مساء اليوم الجمعة 12  أبريل خلال الجلسة الافتتاحية للسنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر، انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب.

وحصل مرشح الأغلبية رشيد الطالبي العلمي على 264 صوتا، مقابل 23  صوتا لصالح منافسه عبد الله بوانو، رئيس مجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب الذي تنافس على المنصب، وبلغ عدد الأصوات المعبر عنها 324 صواتا بينما بلغ عدد الأصوات الملغاة 37 صوت.

بينما امتنع كل من الفريق الإشتراكي المعارضة الإتحادية وفريق التقدم والاشتراكية والفريق الحركي عن التصويت، حيث تم وضع أظرفة فارغة بصندوق الاقتراع تعبيرا عن موقفهم السياسي، إذ لم تقدم الأحزاب الثلاث أي مرشح باسم المعارضة، ليتقرر التصويت بالإمتناع ترجمة لقرار سياسي.

وترأس حمدي ولد الرشيد، النائب البرلماني الاستقلالي عن دائرة إقليم العيون، افتتاح الدورة التشريعية لمجلس النواب حيث أشرف على عملية انتخاب رئيس المجلس، وقد تم اختيار حمدي ولد الرشيد لرئاسة هذه الجلسة الدستورية بمجلس النواب، باعتباره النائب البرلماني الأكبر سنا.

تجدر الإشارة إلى أنه طبقا لأحكام الفصلين 62 و65 من الدستور ومقتضيات المادة 24 من النظام الداخلي، عقد مجلس النواب، بعد زوال اليوم الجمعة، جلسة عمومية خصصت لافتتاح “دورة أبريل”، وعرفت انتخاب رئيس المجلس لما تبقى من الفترة النيابية 2026/2021.

error: