عناوين الصحف الوطنية اليومية و الأسبوعية الصادرة اليوم السبت

78٬926

هل اتفق أرباب المقاهي على رفع التسعيرة ؟ 

تفاجأ زبناء المقاهي بارتفاع في الأسعار منذ أيام، مرجحين وجود اتفاق مسبق بين أرباب المقاهي في اتخاذ خطوة الزيادة. وأكد رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، علي شتور، أن هذه الممارسة التجارية “احتيالية”، ومخالفة لقانون حرية الأسعار والمنافسة. وعلق رئيس مجلس المنافسة على هذا التواطؤ المحتمل، مشيرا إلى فتح بحث أولي والإنصات للمهنيين، في أفق إعداد تقرير واتخاذ القرار المناسب. ولم يرق هذا الرد لمهنيي القطاع، إذ اعتبر محمد عبد الفضل، الكاتب العام للفيدرالية المغربية للمقاهي والمطاعم السريعة، جواب مجلس المنافسة “متسرعا” من شأنه “التأثير على الرأي العام”.

بنيات تحتية .. مشاريع ستحول حياة البيضاويين  

تلافيا لإشكالية الازدحام المروري على الطريق الرابطة بين الدار البيضاء ومطار محمد الخامس، قامت السلطات المحلية بإنجاز طريق من مسارين اثنين في كلا الاتجاهين، وتثنية الطريق الحالي. كما تعتزم السلطات أيضا، تخفيف الضغط عن طريق دار بوعزة ومنع ولوج شاحنات البضائع الثقيلة المدار الحضري. وإلى جانب هذه المشاريع، هناك مشروع “ترامواي الدار البيضاء” الذي سيصل ضاحية المدينة من خلال ربطها بعدة مراكز محورية، والإعداد لمشروع ضخم لربط الدار البيضاء بمحيطها الجهوي في أفق سنة 2030، وتشييد ملعب الدار البيضاء الكبير على مساحة قدرها 100 هكتار، بطاقة استيعابية تبلغ 115.000 مقعد. بالإضافة إلى ذلك، هناك تحويل “كاريان سنطرال” إلى منتزه، وبناء متحف أثري على الموقع الأثري “أهل الغلام”، وتحويل حديقة الحيوانات في عين السبع إلى فضاء من الجيل الجديد سيضم حيوانات من 45 صنفا.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تصدر سندات اقتراض دولي بـ2 مليار دولار  

أصدرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط سندات بمبلغ إجمالي قدره 2 مليار دولار أمريكي، بهدف تمويل تنفيذ مخططها الموجه للاستثمار الأخضر 2023-2027. وينقسم هذا الإصدار الجديد إلى شطرين بفترات استحقاق تتراوح بين 10 و30 سنة، بمبالغ محققة على التوالي تبلغ 1.25 مليار دولار و750 مليون دولار أمريكي، مصحوبة بقسائم استحقاق تتراوح نسبتها بين 6.75 و7.50 في المئة على التوالي. وقد لقيت هذه الصفقة إقبالا كبيرا من لدن المستثمرين والمانحين المستثمرين، حيث فاق حجم الطلب على السندات 3 أضعاف العرض، ليصل إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من 3.1 أضعاف الحجم النهائي للعملية، وهو ما يعطي صورة جيدة عن جاذبية مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في السوق الدولية.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ85 مرشحا للهجرة غير النظامية 

قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، على بعد 380 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، المساعدة لقارب في وضعية صعبة وعلى متنه 85 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والمنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الدخيلة (جنوب الداخلة)، وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 .. انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية 

تم بمكناس، ترسيم انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية، وذلك على هامش الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، من خلال توقيع خطة عمل تحدد طرق وتصدير الحوامض. وتهدف هذه الخطة، التي وقعها المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، عبد الله الجناتي، ونائب الكاتب المكلف بالتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية بالبرازيل، خوليو فورتيس راموس، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير البرازيلي بالمغرب، ألكسندر غيدو لوبيز بارولا، إلى تحديد الشروط المتعلقة بالصحة النباتية وكيفية تصدير الحوامض المغربية إلى البرازيل. وأكد صديقي أن انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية يمثل مرحلة حاسمة لصناعة هذه السلسلة بالمملكة، مشددا على أهمية هذا القرار بالنسبة لمنتجي الحوامض المغاربة.

أخنوش يستدعي النقابات لجلسة حاسمة من الحوار الاجتماعي 

دفع تلويح مركزيات نقابية بعدم التوقيع على الاتفاق الاجتماعي بسبب خطة إصلاح التقاعد التي ترى النقابات أنها باتت تهدد مكتسبات الموظفين، الحكومة إلى استدعاء المركزيات النقابية من أجل الحضور لجلسة الحوار المركزي مع اقتراب العيد العمالي العالمي. وأكدت مصادر نقابية أن الحكومة وجهت الدعوة إلى النقابات من أجل حضور اجتماع اليوم السبت، حيث يرتقب أن يكون هذا اللقاء حاسما من حيث العرض النهائي للحكومة، المتضمن لمقترحات الزيادة في الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل وملف التقاعد وغير ذلك. ويعود رفض النقابات للعرض الأول إلى كونه “لا يخدم الموظفين”، على اعتبار أن الزيادة المرتقبة سيتم اقتطاعها في إطار صندوق التقاعد، وهو ما تعتبره النقابات أمرا غير مقبول، ولذلك ترفض منطق “المقايضة” وربط تحسين القدرة الشرائية والدخل بملف التقاعد.

صلاحيات جديدة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 

صادق مجلس الحكومة، على مشروع القانون رقم 02.24 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى باتياس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يتضمن مقتضيات تهم تأطير مساطر وكيفيات النظر في التظلمات والطعون المتعلقة بنتائج مهام المراقبة والتفتيش التي يباشرها الصندوق من خلال إحداث لجان جهوية ولجنة وطنية للطعون المتعلقة بنتائج المراقبة والتفتيش في مجال الضمان الاجتماعي، وتأطير استثناء بعض عناصر الأجر والتعويضات والمبالغ التي تصرف من طرف المشغل للأجير لتغطية النفقات المثبتة التي تم صرفها من طرف الأجير خلال مزاولة عمله وكذا التعويضات الناتجة عن إنهاء علاقة الشغل، من وعاء الاشتراك.

تقرير يرصد هشاشة النظام البنكي أمام التغيرات المناخية  

تأثر النظام البنكي المغربي، الذي اعتبر منذ فترة طويلة متمتعا بالصمود، سلبا بالتغيرات المناخية. وفي دراسة مشتركة لبنك المغرب والبنك الدولي، لم تنكر المؤسستان وجود خطر أصبح متزايد الأهمية. التقرير، الذي يسلط الضوء على الحاجة الملحة لتقييم وتدبير أفضل للمخاطر المناخية، تم إعداده في وقت يواجه فيه المغرب أزمة تتعلق بالمناخ. وجاء في التقرير أن هذه الأزمة، المقرونة باضطرابات سلسلة التوريد العالمية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، أدت إلى ارتفاع التضخم في أسعار المواد الغذائية الداخلية، وتأثيرات اقتصادية كبرى. ونتيجة لذلك، أبرز التقرير أن القطاع البنكي في المغرب يمكن أن يكون أكثر هشاشة أمام التحول المناخي.

فرنسا تلتمس الخبرة الأمنية المغربية في تنظيم الألعاب الأولمبية 2024  

زيارة منتظرة بمسعى مزدوج. قام جيرالد دارمانان، وزير الداخلية الفرنسي، بزيارة سريعة إلى الرباط، يومي 21 و22 أبريل 2024، في محاولة لنزع فتيل الخلاف الناتج عن أزمة التأشيرات، منذ خريف 2021، والتي تدهورت على إثرها العلاقة بين البلدين، حينما اتهمت الداخلية الفرنسية المغرب بعدم منح تصاريح قنصلية لتسهيل طرد المهاجرين المغاربة غير الشرعيين إلى بلدهم الأصلي، مما أثار غضب الرباط. وتأتي زيارة جيرالد دارمانان، برفقة مسؤولين كبار في جهاز الأمن الفرنسي، في سياق عودة الدفء الدبلوماسي بين البلدين، قبل 100 يوم من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، باعتبارها رهانا أمنيا كبيرا، والرغبة بشكل خاص، في الاستفادة من الخبرة المغربية في تدبير الأحداث الرياضية. وقال دارمانان: “لولا المخابرات المغربية، لكانت فرنسا أكثر تضررا من الإرهاب ونشكرهم كثيرا، في انتظار الألعاب الأولمبية”.

أخنوش يلمح لإجراء تعديل حكومي وهذا ما قاله عن الاحتقان بكليات الطب  

لمح عزيز أخنوش رئيس الحكومة، خلال حلوله ضيفا على برنامج خاص مشترك بث على القناتين الأولى والثانية، إلى إمكانية إجراء تعديل حكومي، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول الموضوع، مكتفيا بالقول: “الحكومة اليوم في منتصف الطريق، وهناك أولويات أخرى جديدة، ونحن ننتظر أن تنهي أحزاب الأغلبية مؤتمراتها، وبعدها سيكون هناك نقاش بين مكوناتها حول هذا الموضوع”. وفيما يخص حالة الاحتقان التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، جددت الحكومة على لسان رئيسها الدعوة إلى الطلبة الذين يقاطعون الدراسة لاستئناف دراستهم، نافيا بشدة التوجه نحو سنة بيضاء. وكشف أخنوش أن مطالب الطلبة البالغ عددها 50 مطلبا تمت الاستجابة لـ45 منها، فيما لا يزال النقاش دائرا حول 5 مطالب فقط، مؤكدا أن “الخلاف حول المطالب الخمسة المتبقية ليس كبيرا”.

بروكسيل .. المغرب والاتحاد الأوروبي يترأسان اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف” 
ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. وفي افتتاح هذا اللقاء، الذي جدد التأكيد على مواصلة الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال التعليم، أكد إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه المبادرة هي ثمرة للشراكة المميزة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، مما يعكس الالتزام المشترك لكلا الطرفين باتخاذ إجراءات عالمية تهدف إلى منع ومكافحة التطرف العنيف من خلال التعليم. كما أبرز المسؤول الجهود التي تبذلها المملكة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في محاربة التطرف والأيديولوجيات المتطرفة.

اللجنة التنفيذية تلغم مؤتمر الاستقلال 

انعقد بالرباط، عشية انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني الثامن عشر لحزب الاستقلال، اجتماع مغلق، جمع نزار بركة الأمين العام، وحمدي ولد الرشيد الرجل القوي في الحزب، من أجل الحسم نهائيا في أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجدد والقدماء. وعلمت اليومية من مصادر استقلالية، أن الرجلين لم يحسما نهائيا في أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الذين سيرتفع عددهم من 28 عضوا إلى 34، إذ حدثت خلافات عميقة بينهما، وتواصل النقاش بينهما في اجتماع موسع، من أجل الطي النهائي لكل الخلافات وعدم ترك فراغات قد تستغل داخل خيمة المؤتمر. وطفا على السطح نقاش داخلي كبير بخصوص تعديل تم طرحه، سيخول للأمين العام ترشيح لائحة لأعضاء اللجنة التنفيذية، وهي الخطوة التي يرتقب أن تقطع الطريق على العديد من الأسماء الطامحة للوصول إلى اللجنة.

مضامين “جنسية” تقلق رابطة لطفولة

أثارت محتويات ومضامين ذات طابع جنسي الجدل في أوساط التخييم، بعدما تم عرض هذه المضامين ضمن برنامج تكويني لمكوني أطفال المخيمات، للفئة العمرية ما بين 15 و18 سنة. وعبرت رابطة الأمل للطفولة المغربية، عن “قلقها من التركيز المبالغ فيه على محور التربية الجنسية والصحة الإنجابية للمراهق، والإهمال للحاجات النمائية لهذه الفئة، خاصة المرتبطة بالجوانب العقلية والوجدانية والحسية والاجتماعية المرتبطة بهذه المرحلة العمرية”. ودعت الرابطة الوزارة الوصية والجامعة الوطنية للتخييم وباقي الجمعيات المنخرطة في الدورة الربيعية، وكذا الأطر الساهرة على تنظيم وتأطير فعاليات تدريب المنشط التربوي لفئة المراهقين، إلى التعامل الحذر مع مجموعة من المضامين، خاصة المرتبطة بالتربية الجنسية والصحة الإنجابية، والتي تخالف بشكل صريح المقتضيات الدستورية والقوانين الجنائية ومنظومة القيم الوطنية، حسب تعبير الرابطة.

الانتقال نحو الصناعة X.0 الناشئة قد يرفع من معدل النمو إلى 4,5 أو 5 في المئة 

في ظل تركيز المغرب على الصناعة، والتزامه بالحفاظ على قدرته التنافسية، والبقاء في المقدمة والتكيف مع التحولات المستمرة، يتعين على المقاولات أن تتنقل نحو الصناعة X.0. وقال يوسف الكراوي الفيلالي، رئيس المركز المغربي للحكامة والتدبير، إن هذه الصناعة الناشئة لها تأثير على القطاع الصناعي، لا سيما التحسن الكبير في القيمة المضافة الصناعية التي قد تصل إلى 30 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وتمكن الصناعة X.0 من زيادة الإنتاجية وبتكلفة أقل، مما سيخلق المزيد من الثروة المادية للمقاولة المغربية. وقال في مقابلة مع الأسبوعية، إنه “يمكن لصناعة X.0 المتطورة أن تولد نقطة أخرى من النمو في الناتج المحلي الإجمالي، إلى 4.5 أو 5 في المئة خلال السنة المالية، بدلا من المعدلات التقليدية التي لوحظت في السنوات الأخيرة، والعالقة بين 3 و3.5 في المئة”. وأضاف أن المغرب يحتاج إلى هذا المحفز للارتقاء بنموه إلى مستويات أعلى والسير على خطى الاقتصادات الناشئة.

الموسم الفلاحي 2023 -2024: موسم للنسيان 

ضربة قوية للفلاحة المغربية، إذ يتجه الموسم الحالي 2023-2024 إلى أن يكون من بين أسوأ المواسم منذ عقود، حيث يتوقع أن يبلغ المحصول 25 مليون قنطار فقط. ويمثل هذا الرقم المثير للقلق انخفاضا بنسبة 120 في المئة، مقارنة بالعام السابق، و160 في المئة مقارنة بمتوسط السنوات الثلاث الماضية. ويعد هذا الأداء الضعيف نتيجة مباشرة لعجز غير مسبوق في التساقطات المطرية. ومنذ بداية الموسم الفلاحي، كان لنقص المياه تأثير كبير على تنمية محاصيل الحبوب، لا سيما في المناطق البورية الأكثر إنتاجية عادة. ويجب أن تكون هذه الأزمة بمثابة درس لإعادة التفكير في النموذج الفلاحي المغربي.

تقرير يكشف افتقار الموقع الرسمي لمجلس النواب إلى الممارسات الفضلى في مجال الحق في الحصول على المعلومة 

سجل تقرير جديد أن الموقع الرسمي لمجلس النواب يظهر تطابقا جزئيا مع الإطار القانوني والتنظيمي للحق في الحصول على المعلومات، مؤكدا على ضرورة تعزيز الموقع الإلكتروني للمجلس بعدد من المعلومات الأساسية المطلوب توفرها، وفقا للتشريعات الوطنية والضوابط والتوصيات الدولية. ورصد التقرير، الذي أنجزته جمعية “طفرة”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، حول “تطبيق الحق في الوصول إلى المعلومات مؤشر الحد الأدنى من البيانات الخاصة بالبرلمان” برسم سنة 2023، غياب جزء كبير من المعلومات الواجب نشرها، من قبيل ما يتعلق بعمل النواب والنائبات البرلمانيين، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بميزانية المجلس، وكذا بيانات الاتصال بالنائبات والنواب بالمجلس. وشدد التقرير على أن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لضمان الامتثال بالنسبة لجوانب أخرى، خاصة الانفتاح والمشاركة المواطنة، وكذا نشر المعلومات المتعلقة بالأنشطة البرلمانية.

موراتينوس: دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء المغربية يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا” 

أكد الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، بمدريد، أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية، يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا مهما”. وقال وزير الخارجية الإسباني الأسبق، الذي حل ضيفا على لقاء نظمه منتدى الاقتصاد الجديد (Nueva Economía Fórum)، المنصة المرجعية للنقاشات الاستراتيجية في إسبانيا: “أنا أؤيد وأدافع عن موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء. وهذا التزام سياسي واستراتيجي مهم بالنسبة لإسبانيا”. وأشار إلى أنه “فخور جدا بأن الحكومة الإسبانية اتخذت هذا القرار المهم والذي يعد أيضا خطوة إلى الأمام”، مشددا على أنه “يجب على إسبانيا كلها أن تفهم هذا القرار الحكيم”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية 

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، بالرباط، بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية. وخلال هذا الاجتماع، قدم العميد رئيس المديرية العامة للمصالح الاجتماعية تقريرا عن حصيلة مختلف الخدمات المقدمة برسم السنة الماضية لفائدة المستفيدين من الأعمال الإجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وخاصة تلك المتعلقة بدعم عمليات حفظ السلام، والحج، وكذا المشاركة في عملية “مرحبا” لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج. إثر ذلك، تدارس المجلس التقرير الأدبي والمالي وكذا برنامج العمل برسم سنوات 2024 – 2026، قبل المصادقة على الميزانية اللازمة لتنفيذه.

انطلاق أشغال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال 

انطلقت مساء أمس الجمعة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال بجلسة افتتاحية حضرها رئيس الحكومة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس مجلس النواب، وعدد كبير من الوزراء ورؤساء الأحزاب السياسية الوطنية، والمركزيات النقابية ورؤساء المؤسسات الدستورية والتنظيمات المهنية وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط وممثلون عن المجتمع المدني وأكثر من أربعة آلاف مؤتمر ومؤتمرة ينتمون إلى جميع فروع الحزب المنتشرة على امتداد خريطة التراب الوطني. وتميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة للأمين العام للحزب نزار بركة، الذي ألقى عرضا سياسيا مستفيضا تطرق فيه إلى مختلف الانشغالات، لاسيما قضية الوحدة الترابية، والأداء الحكومي، والقضية الفلسطينية، وتخليق الممارسة السياسية، وتنزيل البرنامج الحكومي.

مزور يبرز الجهود الكبيرة للمغرب لجذب الاستثمارات 

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لجذب الاستثمارات الأوروبية و الفرنسية. وفي معرض حديثه خلال لقاء مع وفد حركة مقاولات فرنسا، نظم تحت شعار “تقديم المنصة الصناعية المغربية المعاصرة”، ذكر السيد مزور بالجهود التي تبذلها المملكة لجذب هؤلاء المستثمرين من خلال فتح أسواقها والاستثمار بشكل كبير في البنيات التحتية والخدمات اللوجستية والموارد البشرية للرفع من قدرتها التنافسية. وأبرز الوزير أن “المغرب، الذي يحافظ على موقعه القريب، ومصداقيته، واستقراره، يثبت أنه رهان رابح بالنسبة للمستثمرين الأوروبيين والفرنسيين”، مشيرا إلى أن سلاسل القيمة المترابطة بين المغرب وفرنسا تشكل مكونا ثمينا لتنمية البلدين.

المعرض الدولي للفلاحة .. إسبانيا ضيف شرف لا يشبه ضيوفا آخرين (لانوفيل تريبون)

خلافا لبعض دول الاتحاد الأوروبي، ظلت العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا جيدة في السنوات الأخيرة. ومن الناحية الجيوسياسية، يتفق البلدان جيدا على العديد من القضايا المتعلقة بالأمن والهجرة وقضية الصحراء المغربية والمناخ… وعلى المستوى الاقتصادي، تفوقت إسبانيا على فرنسا لعدة سنوات، لتصبح الشريك الاقتصادي الأول للمغرب. ويبدو السياق اليوم، مناسبا، أكثر من أي وقت مضى، لتحسين التعاون الاقتصادي بين البلدين. وفي هذا الإطار، تندرج مشاركة إسبانية كضيف شرف للدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة. وأوضح وزير الزراعة الإسباني لويس بلاناس، في تصريح للصحافة، أن اختيار إسبانيا كضيف شرف يبرز مرة أخرى، عمق وتجذر العلاقات التاريخية التي تربط المملكتين.

برنامج إحياء: إطلاق طلب مشاريع في مجال الزراعة الإيكولوجية 

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، عن إطلاق طلب اهتمام لتقديم مشاريع لتشجيع الزراعة الإيكولوجية، في اطار برنامج “إحياء”، وذلك على هامش الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب. وأوضح بلاغ مشترك أن هذه الدعوة لإبداء الاهتمام، والتي رصد لها مبلغ 4 ملايين أورو، تندرج في سياق تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وتهدف إلى إحياء الممارسات الفلاحية الايكولوجية في جهات فاس – مكناس، والشرق، وسوس ماسة. وتهدف هذه الدعوة لتقديم المشاريع، بإشراف من وكالة التنمية الفلاحية، إلى تحويل المشهد الفلاحي المغربي من خلال تعزيز اعتماد ممارسات زراعية إيكولوجية مبتكرة. وأشار البلاغ إلى أن منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية مدعوة للمشاركة في هذا النداء، والمساهمة بخبراتها في تنمية العالم القروي، ومواكبة الاستغلاليات الفلاحية لاعتماد ممارسات زراعية ايكولوجية ومستدامة.

أسعار لحوم الأغنام ترتفع إلى أكثر من 120 درهما 

كشفت معطيات حصلت عليها اليومية، من طرف بائعي اللحوم بالجملة، أن أسعار أضحية عيد الأضحى المبارك لهذه السنة ستكون “جد مرتفعة بكثير”، مقارنة مع أسعار السنة المنصرمة، مشيرين، إلى أن سعر الكيلوغرام الواحد من لحم أضحية العيد، سيتجاوز بلا شك، مبلغ 250 درهم. كما أنه من المرتقب أن يواجه المواطنون صعوبة كبيرة في إيجاد الأضحية بالأسواق، بسبب الخصاص الكبير في رؤوس الماشية ببلادنا. وقالت ذات المصادر إن التوقعات بوقوع أزمة في وفرة الأضحية هذه السنة تبدو من خلال النقص الحاصل في الأسواق، وفي السعر الحالي للحم الخروف بالجملة بالمجازر، حيث وصل الى 120 درهم للكيلوغرام الواحد، في الوقت الذي يرتفع هذا السعر بـ10 دراهم إضافية، بعد وصوله إلى محلات الجزارة، كما سيزيد ارتفاعا في السعر عند البيع بالتقسيط حيث سيصل إلى ما بين 140 و 150 درهم.

error: